الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحيوانات المهددة بالإنقراض 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aze
تلميذ نشيط
تلميذ نشيط
avatar

sms [table style="WIDTH: 96px; HEIGHT: 86px" border=1][tr][td]

النص[/td][/tr][/table]

ذكر
القوس
عدد الرسائل : 79
العمر : 24
العمل/الترفيه : مجهول
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6383
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: الحيوانات المهددة بالإنقراض 3   الإثنين أبريل 27, 2009 12:16 am

2- "سفينة نوح مجمدة" لإنقاذ الحيوانات المهددة بالانقراض:

أنشئ في بريطانيا بنك للأنسجة لتخزين المواد الوراثية لآلاف الحيوانات المهددة بالانقراض. وسيقوم البنك، الذي أطلق عليه اسم "سفينة نوح المجمدة"، بالحفاظ على "شفرات الحياة" لهذه الحيوانات حتى بعد انقراضها. وسيمكن ذلك الأجيال القادمة من العلماء من فهم المخلوقات التي انقرضت منذ وقت طويل، وقد يساعد أيضا في البرامج المستقبلية للحفاظ على الحيوانات التي يتهددها خطر الانقراض. ويحظى هذا المشروع بدعم كل من متحف التاريخ الطبيعي وجمعية علوم الحيوان في لندن وجامعة نوتنجهام. مراحل مشروع سفينة نوح المجمدة: • يأخذ العلماء حشرات كاملة أو عينات صغيرة من أنسجة الحيوانات حتى لا تهدد حياتها يمكن تجميد الأنسجة لحفظها • استخلاص DNA من عينات الأنسجة، سواء بعد أخذ العينة مباشرة أو بعد تجميدها • يمكن استخدام DNA لأغراض البحث، التي قد تفضي في أحد الأيام لاستنساخ كائنات منقرضة • ترسل بعض عينات DNA إلى معامل أخرى كتأمين ضد الضرر أو الفقد • يمكن تجميد DNA غير المستخدم لفترة قد تمتد لآلاف السنين ويهدف مشروع "سفينة نوح المجمدة" إلى تخزين نسخة "احتياطية" من الشفرة الوراثية لكثير من الكائنات قبل انقراضها. وستخزن هذه الشفرات الوراثية في قاعدة بيانات مجمدة، يمكن الرجوع إليها في المستقبل بغرض المعرفة. ومن الناحية العملية، سيستلزم ذلك عملا دؤبا لاستخلاص عينات الأنسجة من الكائنات التي يتهددها خطر الانقراض. ومع الحيوانات الكبيرة الحجم، فقد يتضمن ذلك أخذ قطع صغيرة من الجلد بينما يخضع الحيوان للتخدير. أما مع الكائنات الصغيرة مثل الحشرات، فقد يستلزم ذلك الاحتفاظ بالكائن بأكمله. وبعد ذلك ستنقل عينات الأنسجة إلى معمل سفينة نوح المجمدة (التي سيوزع عدد منها في أنحاء مختلفة من الكرة الأرضية) وتخزن في درجات حرارة شديدة الانخفاض. وإذا سارت الأمور كما هو مخطط، فإن عينات الحمض النووي الريبوزي DNA)) الذي يحوي الشفرة الوراثية قد يظل سليما لعشرات الآلاف من السنين أو أكثر. يقول أحد العلماء المشرفين على المشروع "من المعروف أن (دي إن إيه) يدوم مئة ألف عام عندما يخضع للحفظ في الطبيعة. لكن في ظل ظروف تخزين مثالية قد نتمكن من الحفاظ على العينات لفترة أطول من ذلك." وسيكون حصان البحر الأصفر و المهاة محدبة القرنين وحلزونات بارتولا أول كائنات يتهددها خطر الانقراض تدخل مشروع سفينة نوح المجمدة، بتكلفة تبلغ 200 جنيه استرليني للصنف الواحد. ويأمل المشروع أن يتمكن من تخزين عينات آلاف من أصناف الكائنات الأخرى، بدءا من الثدييات والطيور حتى الحشرات والزواحف. وستعطى الأولوية للكائنات التي يتهددها خطر الانقراض في غضون الأعوام الخمس القادمة. كما حرص منظمو المشروع على الإشارة إلى أنه لن يقتصر على الحيوانات الأليفة والمستأنسة. الهدف الرئيسي في الوقت الحالي ل"بنك المعلومات الوراثي" هذا هو التأكد من الاحتفاظ بسجل للشفرات الوراثية للكائنات المنقرضة. وما ستستخدم فيه سيصب في مصلحة الأجيال القادمة. قال أحد منظموا المشروع "يشكل هذا المشروع أداة ضرورية قد تمكنا من دراسة تتابعات الحمض النووي الريبوزي (DNA) للحيوانات المنقرضة في المستقبل." وأضاف "لو كان مشروع سفينة نوح المجمدة موجودا في مطلع القرن العشرين لتسنى لنا دراسة حيوانات مثل نمر تسمانيا وتزويدنا بمعلومات قيمة عن العلاقات الوراثية والتطور." ولا يعلم أحد أين سترسو سفينة نوح المجمدة في النهاية، لكن بينما تخوض بأرشيفها الثمين عباب المستقبل، فإن الاحتمالات تبدو مثيرة.

[تحرير] المحميات الطبيعية:

و هي مناطق جغرافية تؤمن لها الحكومة الحماية و الدعم. بدأت تظهر مع بدايات القرن العشرين و لها أهمية كبيرة في الحفاظ على الأنواع و التنوع الحيوي. وقد كانت حديقة يلوستون القومية في الولايات المتحدة الأمريكية أول حديقة قومية في العالم. و هناك اليوم في مختلف أنحاء العالم, مناطق ريفية أفردت كمحميات للحياة البرية. فالنباتات و الحيوانات في هذه المناطق محمية قدر الإمكان من القناصة الآدميين و هواة التجميع, كما يحظر على المستثمرين و شركات البناء تشييد المباني فيها. إن بعض هذه المحميات شاسع يشمل آلاف الكيلو مترات المربعة وبعضها الآخر لايتجاوز قطع أرض صغيرة لم تطلها يد التطور الحضري بعد.

[تحرير] الإجراءات المتخذة للحفاظ على الحياة البرية في سورية:

حسب المكتب الإحصائي للأمم المتحدة, فإنه يوجد 26 نوعاً مهددة بالانقراض في سورية 17 من المملكة الحيوانية و 9 من المملكة النباتية. و قد اتخذت سورية العديد من الإجراءات للحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض كان آخرها الإجراءات المتخذة لحماية طائر "أبو منجل الأصلع" الذي تم اكتشافه في منطقة تدمر الصحراوية من الانقراض. وتم اكتشاف هذا الطائر من قبل مواطنين سوريين عن طريق المصادفة أثناء قيامهما بعملية مسح ورصد طيور منطقة تدمر والتنوع الحيوي ضمن مشروع إحياء المراعي. عدد طيور أبو منجل الأصلع في العالم تتراوح ما بين 200 -300 طائر متواجدة في المغرب وتركيا وسوريا واليمن والسنغال. وجد منها خمس في سورية ويعتقد أن هذه الطيور الخمسة هي الوحيدة المتبقية في العالم لا تزال تحفظ مسار خط هجرتها التاريخي حيث تبدأ بالقدوم إلى تدمر السورية في فبراير وحتى يوليو من كل عام. و قد صدر في سورية العديد من القوانين و التشريعات التي تهتم بالحفاظ على البيئة و التنوع الحيوي و حماية الأنواع من الانقراض كان أهمها: مضمون التشريع العام نوع التشريع تنظيم صيد الأحياء المائية 1964 مرسوم تشريعي(30) ينظم استغلال الأراضي الغابوية 1966 قانون رقم 7 تنظيم صيد الحيوانات البرية والطيور اللامملوكة 1970 مرسوم تشريعي رقم 156 تنظيم استيراد وتصدير الثروة الحيوانية 1979 قانون رقم 247 منع الصيد لخمس سنوات 1994 قرار رقم 40 ينظم استغلال الحراج 1994 قانون رقم 87 ينظم حقوق الانتفاع بالأحطاب والأخشاب 1994 قرار 38/ت تمديد منع الصيد لمدة خمس سنوات 1999 قرار ؟؟؟؟

[تحرير] المحميات الطبيعية :

شهدت فترة التسعينات إصدار العديد من القرارات التي تعتبر العديد من المواقع كمحميات طبيعية برية أو مائية (بحرية وعذبة)، حيث تحرم هذه القرارات كل النشاطات البشرية المخربة للمواقع واقتصرت النشاطات على الأغراض العلمية فقط. أهم هذه المحميات:

· محمية الشوح والأرز: المحافظة : اللاذقية المساحة : 1350 هكتاراً مع اقتراح التوسع إلى 20000 هكتار من خلال المشروع الذي انطلق تنفيذه فيها .

· محمية جبل عبد العزيز: المحافظة : الحسكة. المساحة : 4220 هكتاراً.

· محمية جزيرة الثورة في بحيرة الأسد المحافظة : الرقة ( الجهة الشرقية الجنوبية من بحيرة الأسد ). المساحة : 590 هكتاراً.

· محمية غابات الفرلق: المحافظة : اللاذقية. المساحة المعلنة : 1500 هكتار.

· محمية رأس البسيط المحافظة : اللاذقية . المساحة : 3000 هكتار .

· محمية أم الطيور (محمية شاطئية بحرية) . المحافظة : اللاذقية . المساحة : 1000 هكتار

وبالرغم من الجهود الوطنية المبذولة في حماية التنوع الحيوي إلا أن إقامة المحميات الطبيعية بالمفهوم الحديث والشامل والذي يتم به مشاركة السكان المحليين في تنفيذ الحماية مازالت في بدايتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Gwendoline
تلميذ متقدم
تلميذ متقدم
avatar

sms معاك يا بلادي معاك يا الدزاير
مزاجي : cool
الجزائر
انثى
العذراء
عدد الرسائل : 149
العمر : 23
الإقامة : الأخضرية
العمل/الترفيه : الانترنيت ، المطالعة ، الإكتشاف ، المغامرة
رقم العضوية : 2
السٌّمعَة : 0
نقاط : 7406
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحيوانات المهددة بالإنقراض 3   الجمعة مايو 01, 2009 6:14 pm

مشكور أرجو يصبح العالم واعيا و تكون هناك محميات أكثر لحمية الحيوانات الحيوانات الباقية في العالم

________ التوقيع _________
عربية الفصل جزائرية الأصل و مفتخرة بهذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mgcem.ahlamontada.com
aze
تلميذ نشيط
تلميذ نشيط
avatar

sms [table style="WIDTH: 96px; HEIGHT: 86px" border=1][tr][td]

النص[/td][/tr][/table]

ذكر
القوس
عدد الرسائل : 79
العمر : 24
العمل/الترفيه : مجهول
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6383
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحيوانات المهددة بالإنقراض 3   الأربعاء مايو 20, 2009 2:18 am

شكرا لإهتمامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحيوانات المهددة بالإنقراض 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة محمد القرومي :: التثقيف والتسلية :: عالم الحيوان-
انتقل الى: